مأساة عائلة فلسطينية في شوارع صنعاء

اذهب الى الأسفل

مأساة عائلة فلسطينية في شوارع صنعاء

مُساهمة من طرف sidou1 في الأربعاء يوليو 16, 2008 8:56 pm

انتهي الحال بعائلة فلسطينية خلال اليومين الماضيين الي شوارع العاصمة اليمنية صنعاء، بعد ان فقدت كل ممتلكاتها في السعودية التي تقدر باكثر من اربعة ملايين ريال سعودي، اثر الغاء كفيل سعودي لإقامة العائلة الفلسطينية في الاراضي السعودية والتي تسببت في مأساة انسانية شرّدت هذه العائلة الفلسطينية في الاقطار العربية.
عائلة عمر عيد نمر الحداد، الفلسطينية المكونة من 10 افراد اغلبهم نساء، بمن فيهم رب الأسرة عمر الحداد، البالغ من العمر 55 سنة، اضطرت قبل يومين الي افتراش الشارع المجاور لمبني الامم المتحدة بصنعاء بعد ان فقدت كافة السبل للحياة، وعاشت فيه ظروفا قاسية تحت مياه الامطار وتحت تهديدات رجال الامن ايضا.
مأساة هذه العائلة الفلسطينية بدأت قبل نحو سنتين، وتحديدا في تشرين الاول (اكتوبر) 2006 حين سافرت الي السودان لزيارة شقيق رب الاسرة هناك، حيث غادرت الاراضي السعودية، حيث تقيم فيها، باذن مغادرة وعودة رسمية وعادت بشكل طبيعي عبر الخطوط الجوية السودانية ولكن افرادها فوجئوا اثناء عودتهم الي مطار جدة بان كفيل العائلة الغي اقامتهم جميعا في السعودية بمن فيهم رب الأسرة، وبالتالي حجزت السلطات السعودية جوازاتهم واجبرتهم علي العودة في نفس الرحلة الي الخرطوم، ومن هناك بدأت مأساتهم الانسانية.
طبعا لعدم وجود تاشيرة دخول لهم الي السودان في هذه الرحلة الاجبارية الي الخرطوم رفضت السلطات السودانية دخولهم اراضيها وبالتالي اجبرتهم علي مغادرة مطار الخرطوم الي صنعاء، وفيها رفضت السلطات اليمنية دخولهم لعدم حصولهم علي تاشيرة الدخول واجبروا علي مغادرتها الي عمّان، وهناك واجهوا نفس المشكلة فاعادتهم الي صنعاء ومن صنعاء مرة اخري الي بيروت ومنها اعيدوا الي صنعاء ومنها طردوا الي العاصمة الاريترية اسمرا، ومنها الي جيبوتي والي العديد من المطارات الافريقية لم يعد احد افراد العائلة يتذكرها لكثرتها، ثم اعيدوا للخرطوم والتي بدورها اعادتهم الي مطار صنعاء والذي بقوا فيه تحت الحراسة الامنية حتي ذاع خبرهم عبر وسائل الاعلام التي تمكنوا من ايصال صوتهم اليها وكشفوا عن مأساتهم خلالها، ووصل الخبر الي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، فوجّه بالسماح لهم بدخول اليمن.

وبتوجيهات رئاسية يمنية استقر بهم الحال في اليمن منذ ذلك الوقت وحتي اليوم، والذي يتجاوز السنة وسبعة اشهر، غير ان بقاءهم في اليمن لم يكن الحل الامثل بالنسبة لهم وفقا لرب الأسرة عمر عيد الحداد، الذي قال لـ القدس العربي اثناء اقامته وافراد عائلته في رصيف الشارع الكائن امام مبني الامم المتحدة بصنعاء، ان مجرد اقامتنا في اليمن لا يحل مشكلتنا جذريا .

وقال نحن نشكر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، علي السماح لنا بالاقامة في اليمن، غير اننا نطمح منه، كما نطلب من غيره، ان يساعدونا في الحصول علي حقوقنا المنهوبة في السعودية، بعد ان فقدنا حصيلة عمرنا وتركتنا التي ورثناها من ابينا . واوضح عمر الحداد انه من مواليد مدينة الطائف بالسعودية ويقيم فيها منذ ولادته، وكذا زوجته وجميع اولاده، حيث هاجر اباه عيد نمر الحداد الي السعودية في العام 1948، وفيها خلّف اولاده وكوّن ثروة كبيرة ورّثها لأفراد عائلته بعد ان توفاه الله، وكان نصيب ابنه عمر من الميراث يتجاوز المليون ريال سعودي.

كان عمر الحداد يعمل في السعودية تاجرا للسيارات ولديه ورشة لاصلاح السيارات في الطائف وبعض العقارات في الطائف ومكة وجده، وتقّدر ثروته باكثر من اربعة ملايين ريال سعودي، غير انه لا يعلم مصيرها في الوقت الحالي لغيابه فجأة عن السعودية، في ظل رفض السلطات السعودية المستمر منحه تاشيرة دخول لاراضيها ولو لفترة قصيرة لتصفية ممتلكاته فيها ومغادرتها علي الفور. واضاف الحداد لدي ورشة لصيانة السيارات بالطائف تحت كفالة سعودي ينال نسبة من الدخل حسب الاتفاق، ولم تقع اي مشاكل بيني وبين كفيلي السعودي، غير انه في الفترة الاخيرة حدث بيني وابنه خلاف مالي، قدّمت بسبب ذلك شكوي ضده للمحكمة وحصلت علي حقوقي منه عبر المحكمة .
السفارة الفلسطينية بصنعاء اكدت لـ القدس العربي انها ساعدته بما تستطيعه من مساعدات مالية وايواء واتصال مع السلطات اليمنية حيال قضيته، غير انها لا تستطيع اجبار احد علي منحه تاشيرة دخول لاراضيه اذا كان غير مرغوب به هناك.
وذكرت انه يدّعي ان له ممتلكات واموالا في السعودية غير ان تصرفاته غير العقلانية وفقدانه الثقة بالجميع اربكت كل الذين يحاولون مساعدته في محنته، وبالتالي اصبح يوجّه الاتهامات الجزافية ضد كل الجهات الفلسطينية واليمنية والسعودية وكذا الامم المتحدة علي حد سواء، واصبح ينظر للجميع بانهم يعملون ضده.
الحداد قال انا لا اريد عطفا من احد غير مساعدتي في استعادة اموالي وممتلكاتي المنهوبة في السعودية من عقارات وسيارات واموال وغيرها، عبر السماح لي او لأحد ابنائي بالعودة للسعودية لتصفية مستحقاتي وممتلكاتي هناك، ثم منحي اقامة دائمة في اليمن او في اي بلد آخر، او مساعدتي في الحصول علي حق اللجوء في بريطانيا، لوجود اقرباء لي هناك .

_________________
تقبلوا تحيات واحترام sidou1
avatar
sidou1
نائب المدير

ذكر
عدد الرسائل : 240
العمر : 26
العمل/الترفيه : no thing
المزاج : good
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.donisido.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى